مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/01/2021 03:39:00 م

           الابتداء من جديد بذاكرة خالية من الألم

الابتداء من جديد بذاكرة خالية من الألم                              تصميم الصورة : ريم أبو فخر
الابتداء من جديد بذاكرة خالية من الألم
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

مسح الألم والحزن وإعادة تهيئة الذاكرة

عدد من الباحثين أقاموا تجربة على مجموعة من الأشخاص ، كانت المطلوب في التجربة عبارة عن المشي في الصحراء لكن بخط مستقيم ، ووضعوا معهم جهاز حتى يرصد تحركاتهم ، بعد إنتهاء التجربة أثبتت النتائج أن المشي كان بشكل دائري ، فكانت الحقائق تقول عكس التجربة تماماً .

ثم أعاد الباحثين التجربة مرة ثانية ، لان من الممكن أن الأشخاص شعروا بخوف في الصحراء بسبب كبرها ، أخذ الباحثين المجموعة على غابة لكي يعودوا تجربة الخط المستقيم ، ومن خلال الوقت نفسه كانت النتيجة نفسها وهي المشي بخط دائري .

أعتقد العلماء أن الغابة والصحراء ..

تشكلان خوف كبير لهم لذلك هم كانوا يرجعون لنقطة الأمان ، أعادوا التجربة مرة ثالثة في مكان مغلق ومحمي للمشي بخط مستقيم ، وللمرة الثالثة ظهرت النتيجة نفسها أن المشي كان بشكل دائري على جهاز التعقب .

فالعلماء من خلال هذه الدراسة أثبتوا نقطة جداً مهمة ، أن عقل الإنسان في الكثير من الأوقات يخون ويجعل صاحبه يعتقد أنه يتقدم خطوات إلى الأمام لكنه مهما حاول أن يغير تفكيره يعود لنقطة البداية ، فنحن بتخزينا للذكريات الصعبة والمؤلمة في كثير من الأوقات تعتقد أنفسنا أننا تجاوزنا هذه الذكريات ، لكن التصرفات والظروف ونمط المعيشة يجعلنا نلف ونعود لنقطة التي تثبتت فيها ذكرياتنا .

أن الألم والسعادة ..والحزن و|الفرح| هما حالات شعورية ، حالة شعور إيجابية وحالة شعور سلبية .

لماذا عندما تكون الحالة الإيجابية في حياتنا ننساها بسرعة ونتجاوزها ؟

دائماً الحالة الشعورية لا تأخذ حيز كبير من ذاكرتنا ، فهي مثل خط التباين ، فعندما تكون سعيد لأول مرة فأنت تكون بذروة السعادة ، ثم تبدأ السعادة بتناقص ويمكن أن تصل إلى أسفل خط التباين وتنسى |السعادة| لأننا لا نكرر الحدث بشكل دائم .

أما عند ما تعيش ألم ..

خسارة مادية أو عاطفية ، أن خط التباين سوف يتناقص أيضاً لكن نحن دائماً نبقى على تكرار الحزن فإن خط التباين يزداد بدل من أن ينقص فيسيطر على نمط شخصيتك ، فإن التكرار اللفظي للحالة السلبية تدخل الى ذاكرتنا فتنتقل إلى مرحلة اللاوعي .

لمسح الذاكرة ولعدم تثبيت الألم في شخصيتك تجنب أمرين :

  1. عدم التكرار اللفظي لحدث حصل معك
  2. عدم تذكر الحدث بشكل دائم

كيف يتم مسح الذكريات السلبية في حياتنا ؟

  • الإنجاز ينسيك الماضي ، على سبيل المثال يوجد لديك خسارة مادية لذلك حاول أن تنجز على الصعيد المادي فسوف تنسى الخسارة السابقة عندما تربح من جديد .

جميعنا لدينا ذكريات سيئة ونريد مسحها لذلك أحرص على التفكير الإيجابي دائماً .
هل انت صاحب ذكريات سيئة أو ذكريات جيدة ؟ كيف تعاملت معاها ؟ ..شاركنا أرائك الجميلة من خلال التعليقات .

فاطمة حمدان✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.